جزر المالديف.. رحلة من العمر

جزر المالديف هي جزر صغيرة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، وهي دولة ذات أكثريّة معمسلمة. وقد سماها العرب قديماً ذيبة المَهَل أو محلديب ويُرجح أنه قد تم تحريفه وأصبح ينطق مالديف. تتحدّث غالبية سكان المالديف اللغة الرسمية للبلاد وهي لغة الديفيهي التي تحوي الكثير من المفردات العربية.

تمتلك جزر المالديف أرخبيلية جغرافية استثنائية فريدة من حيث كونها جزيرة صغير البلد. وقد قسّمت الطبيعة الأرخبيل إلى 1190 جزيرة صغيرة والتي تشغل واحد في المائة من مساحتها البالغة 90000 كيلو متر مربع. تعتبر 185 جزيرة فقط من الجزر موطناً للسكان البالغ عددهم حوالي 300000 نسمة،  في حين أن الجزر الآخرى تستخدم لأغراض اقتصادية مثل السياحة والزراعة.

يأتي معظم السياح إلى المالديف في رحلات منظّمة، لزيارة أحد المنتجعات التي يزيد عددها عن سبعين منتجعاً. إن معظم هذه المنتجعات موجود في الجزر المرجانية الثلاث القريبة للعاصمة وهي جزيرة مارلاي الشمالية، وجزيرة مارلاي الجنوبية وجزيرة آري، إلا أننا نجد بضعة منتجعات أخرى في الجزر المرجانية القريبة.

أما من حيث المناخ، فالمحيط الهندي يتمتّع بتأثير كبير على البلاد كحاجز للحرارة، ويمتصها، ويخزنها، ويصدر الحرارة الاستوائية ببطء. وتتراوح درجة حرارة جزر المالديف بين 24 ْ- 33 ْمئويّة، بالرغم من أن الرطوبة عالية نسبياً، وتبقي أنسام البحر الباردة الثابتة انتقال الهواء والحرارة ساكناً.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث